التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:34 ص , بتوقيت القاهرة

"منها انقطاع الطمث".. 5 أسباب نسائية تتسبب لكي التبول المتكرر

هل قاطعتي مدير عملك في يومًا ما من أجل الدخول للمرحاض؟، هل تركتي زوجك أو أولادك على طاولة العشاء لقضاء حاجتك، أو تركك أصدقائك لكثرة دخولك للمرحاض، كلاهما مواقف مُحرجة قد تمرين بها لكونك امرأة، بالطبع التبول المُتكرر أمر يمر به الكثير من الأفراد، خاصة إذا تناولوا كميات كبيرة من السوائل، أو إذا كانوا يعانون من حصوات الكلى، إلا إن للمرأة وضعً آخر.


واليوم نرصد لكي 5 أسباب طبية تتسبب في التبول المتكرر، بحسب ما رصدها الموقع الهندي "BOLD SKY".


حجم العضو التناسلي الأنثوي:


كما نختلف في الطول والوزن، أيضًا نختلف في أحجام أعضائنا الداخلية من شخص لآخر، وعادة، يحمل حجم العضو التناسلي في المرأة ما يعادل كوبان من  السوائل، ومن ثم يبدأ تمرير البول، إلا إن  عدد قليل من الناس، قد لا تحتمل أعضائهم إلى كوب واحد فقط من السوائل، لذلك فإنها تحتاج إلى تمرير البول أكثر من غيرها.


الجفاف:


رٌبما كنتي تعتقدين إن جفاف الجسد قد لا يجعله يُمرر البول، إلا أن توصلت بعض الدراسات إلى إن الجفاف لدى المرأة قد يشعرها بحاجة للدخول للمرحاض أكثر من مرة.


ضعف عضلات الحوض:


 إذا كانت العضلات حول الحوض أو أسفل منطقة البطن ضعيفة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على العضو التناسلي لدى الكثير، خاصة إن العضلات هي المسؤولة عن السماح بتمرير البول، فكلما كانت قوية زادت السيطرة، على العكس تمامًا.


تناول بعض الأدوية:


الأدوية


 


كالأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحساسية الجلد والاكتئاب، وما إلى ذلك، فإنها يمكن أن تسبب ضعف المثانة مؤقتا وتجعلك تشعرين بحاجة لتمرير البول في كثير من الأحيان.


وجود جراجات البطن:


قد تتطور خراجات البطن إلى  الأورام الليفية، مما قد يؤدي للتبول المتكرر، وذلك بسبب ضغط الخراج على المثانة باستمرار.


انقطاع الطمث:


انقطاع الطمث


 


واحدا من علامات انقطاع الطمث، هو التبول المتكرر، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه المرحلة.


اقرأ أيضًا..


منها "التبول المتكرر".. آثار جانبية خطيرة لليمون


التفسير العلمي لرعشة التبول